كلية العلوم باسوان

المنتدى الرسمي لكلية العلوم باسوان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل نمتلك نظام جودة داخل مختبراتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد كيمو
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

مُساهمةموضوع: هل نمتلك نظام جودة داخل مختبراتنا   الأحد مارس 06, 2011 2:35 am

كثير ما نتسائل عن جودة ودقة النتائج التي تخرجها وتنتجها لنا مختبراتنا خاصة المختبرات التي تتعلق بصحة وحياتهم كالمختبرات الطبية أو المتعلقة بصحة غذاء الناس كالمختبرات الغذائية ومختبرات مياه الشرب والمختبرات البيطرية أو المختبرات الكيميائية التي تفحص ملايين السلع والمنتجات الكيميائية والبيولوجية .
ونتسائل هل تمتلك معظم مختبراتنا ومعاملنا في الوطن العربي انظمة للجودة داخلها ؟

وهل لو كانت موجودة هل تطبق كاملة وما هي نسبة التطبيق ؟

وما نتيجة التطبيق علي جودة ودقة النتائج المعملية ؟

وهل العاملين في تلك المختبرات مؤهلين لتطبيق انظمة الجودة ؟

وما هي نسبة المختبرات الحاصلة علي نظام الايزو 17025 المتعلق بمتطلبات كفاءة وجودة المختبرات , او نظام الايزو 15189 المتعلق بنظام الجودة للمختبرات الاكلينيكية (الطبية) ؟

عموما ترتبط عمليات الفحص والاختبار والقياس داخل المختبرات بالعديد من العوامل التي تؤثر علي كفاءة هذه العمليات ومن اهم تلك العوامل والمحددات تطبيق انشطة ضبط الجودة واجراءات توكيد الدودة داخل المختبرات.
فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك معامل اختبارات تطبق احدث نظم الجودة في الادارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي ادق النتائج. .
فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المختبرات وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة، يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المختبرات من أهم الاسباب لتدني كفاءة عمليات الفحص والاختبار والقياس داخل المختبرات.
وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل يجب ان تكون النتائج المعملية دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.
ومن هنا تبرز اهمية تطبيق انظمة الجودة داخل المختبرات .

كتاب نظم الجودة في المختبرات


نبذة عن الكتاب والابواب
يعتبر الحصول علي نتائج دقيقة موثوق فيها هدف اسمي يسعي الي تحقيقه كل العاملين والمهتمين بمجال الأختبارات المعملية , سواء كانت هذه الأختبارات فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية .
فالمختبرات القائمة في المؤسسات العلمية والصناعية والبيئية ذات اهمية كبري , فهذه المعامل تعمل علي مراقبة وتوكيد جودة المنتج والسلعة والخدمة بحيث تتوافق هذه المنتجات والسلع والخدمات مع المواصفات القياسية الموضوعة , مما يهدف الي تطوير تقنيات الانتاج والجودة .
فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك معامل اختبارات تطبق احدث نظم الجودة في الادارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي ادق النتائج. .
فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المختبرات وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المختبرات من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة . يهدف نظام الجودة بالمختبر الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام توكيد وضمان الجودة (Quality Assurance System ) الذي يعمل علي تطوير الانظمة الادارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المعامل للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .
وتسعى المختبرات التحليلية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم.
وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل يجب ان تكون النتائج المعملية دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.

وتعد المواصفة القياسية العالمية الايزو 17025 والتي تشمل المتطلبات العامة لضمان كفاءة اداء معامل المعايرة والأختبار من المواصفات الدولية الفنية الجيدة لتطبيق عمليات وأنظمة الجودة في المختبرات والمعامل بالاضافة الي الممارسات الجيدة في المختبرات.
كما تسعي كثير من الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية الي اعتماد معاملها كأعتراف منهجي موثق بكفاءة المختبر في إجراء إختبار/ معايرة في نشاط معين لعناصر محددة في مدي قياس معرف بدرجة ثقة معروفة بمستــوي ثقة معلن طبقاً للمواصفة الدولية الايزو 17025 ISO 17025 )). وذلك من اجل توفير الثقة في نتائج القياسات التي تجريها المختبرات والتغلب علي العوائق الفنية أمام دخول منتجاتها في منظومة التجارة العالمية.

اهم الاهداف التي يحققها هذا الكتاب :
 اعطاء صورة كاملة واضحة عن ادوار واهمية المختبرات ومفهوم الجودة في المختبرات
 دراسة وشرح عمليات ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات
 شرح متطلبات المواصفة القياسية لضمان كفاءة اداء مختبرات المعايرة. والأختبار المواصفة الدولية الايزو 17025.
 شرح اجراءات اعتماد المختبرات


وقد تم إعداد الكتاب في خمسة أبواب:
الباب الاول الجودة في المختبرات
الباب الثاني ضبط وتوكيد جودة المختبرات
الباب الثالث المواصفة القياسية الأيزو 17025
الباب الرابع ﺇعداد ملفات نظام الجودة
الباب الخامس إعتماد المختبرات

الباب الاول : يتناول موضوع الجودة في المختبرات حيث يبدأ بشرح ماهية المختبرات وادوارها الرئيسية , وأهميتها ومعايير كفائتها الفنية . ثم يتناول الهيكل التنظيمي للمختبر , ووظيفة كل فرد بالمختبر مثل وظيفة مدير المختبر ومدير الجودة . ويستعرض هذا الباب مباديء العمل بالمختبر ,ونظام الجودة الذي يتضمن القواعد الرئيسية لنظم الجودة وعناصر نظم الجودة , وكيفية ارساء نظام ادارة الجودة داخل المختبر.
الباب الثاني يتحدث بالتفصيل عن ضبط الجودة داخل المختبر ومقاييس وبرنامج ظبط الجودة وادوات ضبط الجودة . ويذكر ايضا بالشرح موضوع هام وهو توكيد الجودة داخل المختبر , وعناصر خطة توكيد الجودة للمختبرات ,وبرنامج تقييم الجودة الخارجى , والمؤشرات المؤثرة علي مدي الثقة في نظام ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات .

الباب الثالث : يختص بعرض المتطلبات الادارية والفنية للمواصفة القياسية الأيزو 17025 الخاصة بكفاءة الأختبار والمعايرة للمختبرات , حيث يذكر فوائد الحصول علي الايزو 17025,واهمية تطبيقها داخل للمختبرات.
ويتناول شرح بنود المتطلبات الادارية للمواصفة مثل التنظيم , ونظام الجودة ، وضبط المستندات ، ومراجعة الطلبات والمناقصات والتعاقدات ، والتعاقدات الفرعية (التعاقد من الباطن) للاختبارات والمعايرة ، وشراء المتطلبات والمواد ، والخدمة للعملاء ، وشكاوى العملاء ، وضبط العمل غير المطابق للاختبار و/ أو المعايرة , والتحسين المستمر ، والإجراءات التصحيحية ، والإجراءات الوقائية ، والسجلات ، و(التفتيش) الداخلي , ومراجعة الإدارة.
والمتطلبات الفنية مثل الأفراد ، وظروف وبيئة الاقامة ، وطرق الأختبارات والمعايرة ، والأجهزة ،وتتبع القياسات ، وأخذ العينات ، وتداول مواد الأختبار والمعايرة ، وتأكيد جودة الأختبارات والمعايرة ، وتسجيل النتائج.

الباب الرابع : وهو خاص باعداد ملفات نظام الجودة مثل ملف العاملين بالمختبر ,وملف الأجهزة والمعدات المعملية ، وملف طرق الأختبار والقياس ، بالاضافة الي مفاهيم وعمليات هامة لعمليات القياس والأختبار , مع بيان الكثير من الأمثلة العملية الخاصة بالملفات موضحة بالصور والجداول المبينة .

الباب الخامس وهو خاص باعتماد المختبرات والمعامل ويبين تعريف الاعتماد وفوائده للمؤسسات وللدولة , والدور الذي تقوم به الدولة لاعتماد مختبراتها . وبيان جهات وعملية تقييم المطابقة ومنح الشهادات للمختبرات , والجهات المنوطة بالتفتيش والمراجعة . وشرح خطوات منح الاعتماد للمختبرات .

ويعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في موضوع, حيث تمتاز موضوعاته بكونها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.

المستفيدون من هذا الكتاب
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
- العاملون بالمختبرات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية في المصانع والشركات .
- العاملون بالمختبرات المدرسية والجامعية.
- العاملون بالمختبرات الطبية (معامل التحاليل الطبية) ومختبرات وزارة الصحة.
- مديرو الجودة في الشركات والمصانع الغذائية والكيميائية .
- المكاتب الاستشارية الخاصة بمجال جودة المختبرات.

ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا أضافة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من الاصدارات العلمية لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من العلميين والباحثين والفنيين. . واتمني ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات الخاصة بالجودة ما يعينهم علي الاهتمام بالجودة في المعامل وأن يدفعهم الي مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في ابحاث جودة المعامل والمختبرات .
ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
ما وفقت فيه فمن الله العليم الخبير وما لم اوفق فيه فمن تقصير نفسي , ومن قلة علمي
المؤلف احمد السروي
الكتاب متوفر في :
مركز تطوير الاداء والتنمية
153 شارع جسر السويس - مصر الجديدة- القاهرة – مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نمتلك نظام جودة داخل مختبراتنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية العلوم باسوان :: المنتدى العلمي :: الكيمياء-
انتقل الى: