كلية العلوم باسوان

المنتدى الرسمي لكلية العلوم باسوان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما الفرق بين دقة النتائج Accuracy واحكام النتائج Precision داخل المختبرات الكيميائية والطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد كيمو
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

مُساهمةموضوع: ما الفرق بين دقة النتائج Accuracy واحكام النتائج Precision داخل المختبرات الكيميائية والطبية   الخميس نوفمبر 03, 2011 1:14 am

النتائج المعملية هامة جدا في حياتنا فبناء عليها تتخذ كثير من القرارات الهامة في حياتنا المتعلقة بالصحة والمرض والحياه والنتاج والتصنيع ومظاهر الحياه من ماء وهواء وغ يرها من الامور الهامة جدا في حياتنا.
وهناك سؤال هام يتبادر الي الذهن في المختبرات سواء كانت هذه المختبرات كيميائية أو طبية ما هو ما الفرق بين دقة النتائج Accuracy واحكام النتائج Precision
ما هي اهمية ان تكون النتائج دقيقة أو محكمة؟
تحتاج النتائج المعملية ان تكون صحيحة وان تكون القيمة المقاسة في المختبر هي القيمة الحقيقة أو بقدر الامكان اقرب الي القيمة الحقيقة , بمعني اخر ان يكون الفرق بين القيمة المقاسة والقيمة الحقيقية اقل ما يمكن , بصورة اخري ان يكون الخطأ اقل ما يمكن واقرب الي الصفر.
هناك اصطلاحيين هاميين في المعالجات اﻹحصائية للنتائج المعملية هما الدقة Accuracy والإحكام) التكرارية ( Precision.
الدقة هي مقدار تباعد القيمة المقاسة للعينة من القيمة الحقيقية لها.
اما الإحكام (التكرارية( فهو مقدار تباعد قراءة المشاهدة من متوسط كافة القراءات.

لمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع كتابي
توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية
اساسيات الجودة في المختبرات الطبية

اولا كتاب توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية

مقدمة
تسعى المعامل التحليلية الكيميائية من خلال عمليات التحليل والفحص والأختبار إلى إعطاء نتائج معملية تحليلية صحيحة ودقيقة موثوق فيها وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها وذلك من خلال كفاءة العاملين داخل المعامل والمختبرات وكفاءة أداء العملية التحليلية ذاتها.

وهناك انطباع سائد لدى العاملين في المعامل وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة، يتعلق بعملية التحليل نفسها أو يتعلق بكفاءة القائمين عليها، وهذا في الواقع انطباع غير صحيح . فعدم وجود أنظمة ﻹدارة الجودة أو عدم التطبيق الكامل لهذه الأنظمة داخل المعامل من أهم الأسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة.
فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد أفرزتها مؤسسات تمتلك مختبرات ومعامل تطبق أحدث نظم الجودة في اﻹدارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي أدق النتائج. .
وﺇرساء نظام ﻹدارة الجودة في المعامل والتطبيق الكامل لها يعمل علي ضمان الأداء الجيد والكفاءة المستمرة للعمليات التحليلية داخل المعامل , ويتكون نظام ﺇدارة الجودة في المعامل من أنشطة ضبط الجودة من أجل الوفاء بمتطلبات الجودة , وبرامج وﺇجراءات توكيد الجودة التي تركز علي اعطاء التوكيد والثقة بان كافة متطلبات الجودة سوف تتحقق ويتم الوفاء بها .
ومن أهم علامات ومؤشرات التطوير والتنمية داخل المجتمعات النامية والمتقدمة هي القدرة علي قياس أهم مظاهر حياة مواطنيها مثل نقاء ماء الشرب وجودة وسلامة الغذاء وجودة وملائمة المنتجات والسلع الصناعية, ولا يتأتي القياس الصحيح الا بتطبيق أنشطة ضبط وتوكيد الجودة في القياسات التحليلية عن طريق ﺇنشاء نظم ﺇدارة للجودة داخل المعامل التحليلية وتطبيقها بفعالية وكفاءة داخل هذه المعامل.

ونظام توكيد وضمان الجودة (Quality Assurance System ) الذي يعمل علي تطوير الأنظمة اﻹدارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المعامل للتأكد من كفاءتها ويؤكد دقة النتائج المعملية المتحصل عليها من المعامل .
ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب , حيث يقدم هذا الكتاب موضوع في غاية الأهمية في عصرنا الحالي وهو الجودة في المعامل والمختبرات الكيميائية ، فيتناول الكتاب من خلال موضوعاته توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية والتي لها دور هام في كثير من المؤسسات العلمية والبحثية والصناعية والتعليمية .

ويقدم هذا الكتاب هذا الموضوع المهم محققا الأهداف المرجوة منه من خلال :
• شرح وتوضيح أهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية في المؤسسات المختلفة.
• شرح وتوضيح مقومات وعوامل الكفاءة الفنية واﻹدارية للمعامل الكيميائية.
• شرح وتوضيح عمليات القياس في الكيمياء والجودة في القياسات التحليلية.
• شرح مفاهيم وتعريفات الجودة في المعامل الكيميائية.
• شرح الأساليب اﻹحصائية الأساسية الهامة لضبط الجودة داخل المعامل الكيميائية.
• شرح أدوات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.
• شرح ﺇستراتيجيات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.
• شرح وتوضيح عناصر وﺇجراءات توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية.

وقد تم إعداد الكتاب في خمسة فصول:
الفصل الأول : أهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية.
الفصل الثاني : مقدمة عن الجودة في معامل التحليل الكيميائية.
الفصل الثالث : الأساليب اﻹحصائية لضبط الجودة داخل المعامل الكيميائية .
الفصل الرابع : أدوات ضبط الجودة للمعامل الكيميائية.
الفصل الخامس: توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية.

الفصل الأول : وهو يتناول أهمية الكيمياء التحليلية وأهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية , ومكونات معمل التحليل الكيميائي , والكفاءة الفنية واﻹدارية للمعامل الكيميائية مقومات وعوامل تلك الكفاءة , باﻹضافة الي شرح العمليات المعملية وأساسيات الجودة المتعلقة بها .

الفصل الثاني : وهو خاص بتناول مقدمة عن الجودة في معامل التحليل الكيميائية, فيشرح القياس في الكيمياء والجودة في القياسات التحليلية , وأنظمة الجودة في المعامل من المفهوم الاداري .
الفصل الثالث : وهو يتناول الأساليب والطرق الإحصائية الهامة لضبط الجودة في المعامل الكيميائية فيشرح موضوع الأرتياب (عدم اليقين) في القياسات المعملية , كما يتناول المفاهيم اﻹحصائية الأساسية لضبط الجودة كالوسط الحسابي واﻹنحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومؤشر اﻹنحراف المعياري والدقة الإحكام )التكرارية) وطرق المقارنة بين نتائج التحليل الكيميائي.

الفصل الرابع : وهويشرح أدوات ضبط الجودة في المعامل كالتحكم اﻹحصائي في العمليات , والأدوات التي تصف المعلومات غير الكمية (الوصفية) , والأدوات البيانية للتعامل مع النتائج , كما يتناول موضوع هام وهو ﺇستراتيجيات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.

الفصل الخامس: وهو خاص بموضوع توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية حيث يشرح اهمية توكيد الجودة في المعامل , ومراحل التحليل الرئيسية المتعلقة بالجودة داخل المختبرات الكيميائية , والعناصر الرئيسية لتوكيد الجودة في المعامل الكيميائية ,وتأكيد جودة نتائج الأختبار والمعايرة داخل المعامل الكيميائية , وأخيرا يبين كيفية تحقيق الجودة في المعامل الكيميائية.

ويعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في موضوع الجودة في المعامل الكيميائية , حيث تم تقديم موضوعاته باسلوب علمي راقي مما يجعلها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين في هذا المجال أو المهتمين بهذا الموضوع الهام أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.
المستفيدون من هذا الكتاب
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الآتية:
- العاملون بالمعامل الكيميائية في المصانع والشركات والمؤسسات الصناعية.
- العاملون بالمعامل الكيميائية في المؤسسات البحثية والعلمية.
- العاملون بالمعامل الكيميائية في وحدات ومحطات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والصناعي ومعامل البيئة.
- العاملون بالمعامل الكيميائية المدرسية التعليمية والمعامل الجامعية.
- العاملون بالمعامل الكيميائية داخل المنشأت الطبية (معامل التحاليل الكيميائية الطبية) ومختبرات وزارة الصحة.
- مديرو الجودة في الشركات والمصانع الغذائية والكيميائية .
- خريجي الكليات العملية العاملين في المعامل والمختبرات.
- خريجي العلوم الباحثين عن عمل في مجال جودة المعامل.
- المكاتب الاستشارية الخاصة بمجال جودة المعامل والمختبرات.
- كافة المهتمين بمجال جودة المعامل والمختبرات خاصة معامل الاختبارات والمعايرة .
- المهتمين بتطبيق متطلبات الجودة اﻹدارية والفنية في المعامل مثل متطلبات المواصفة القياسية الايزو 17025.
ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا ﺇضافة جيدة وهامة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من الاصدارات العلمية الجديدة والمتطورة لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من الكيميائيين والعلميين والباحثين والفنيين. واتمني ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات الخاصة بالجودة في معامل التحليل الكيميائية ما يعينهم علي الاهتمام بالجودة وتطبيقها بسهولة ويسر داخل المعامل ، وأن يدفعهم الي مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في ابحاث جودة المعامل الكيميائية والموضوعات المتعلقة بها .
ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
المؤلف



الكتاب متوفر لدي
دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
50 شارع الشيخ ريحان – عابدين – القاهرة – مصر
ت / 27954229
27948619

ثانيا كتاب اساسيات الجودة في المختبرات الطبية
صدر كتاب علمي جديد بعنوان أساسيات الجودة في المختبرات الطبية يفيد كافة المتخصصين والمهتمين بجودة المختبرات ومعامل التحليل الطبية من العلميين والاطباء لمؤلفه العلمي الاستشاري احمد السروي , وهواول كتاب باللغة العربية في هذا الموضوع.

مقدمة الكتاب
يشهد عصرنا الحاضر الكثير من التحولات الجذرية والسريعة التي دفعت ولا زالت تدفع العديد من المؤسسات الصحية العامة لتقديم خدمات عالية الجودة ، ولذلك أصبح التركيز على الجودة مطلبا أساسيا في مواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية والتعامل معها بكفاءة وفاعلية , فالجودة وفق المنظور الإداري تعني أداء الشيء الصحيح من أول مرة وفي كل مرة وتعني ايضا التحسين المستمر للوصول الي الأداء الأفضل ، وقد أثبتت التجارب الميدانية المحلية منها والعالمية جدوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات في إحداث تغيير جذري في أسلوب اﻹدارة للارتقاء بمستوى أداء الخدمات المقدمة للمستفيدين وتحقيق رضاهم بأقل جهد وتكلفة .
وتحقيقا لرضا العميل وهو الطبيب المعالج أو المريض أو الجهة الطالبة للتحليل ورغبتهم في الحصول علي نتيجة صحيحة دقيقة يعول عليها فانه يمكن استخدام أساليب وأدوات الجودة الشاملة في قياس جودة أداء المختبرات الطبية وذلك بجمع وعرض البيانات للمساعدة في الرقابة الإحصائية للعمليات وذلك لإزالة أو خفض التغيرات التي يمكن مراقبتها في التحاليل الطبية المقدمة ، ولا تستخدم هذه الأدوات لحل المشكلات فحسب بل إن هذه الأدوات تمكن من بناء حافز للجودة في كل عمل ، وبالتالي لابد أن يكون استخدام هذه الأدوات جزءا متمما لخطة مستقبلية تهدف إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جميع أنشطة ومجالات عمل المؤسسة الصحة وذلك لتقديم نموذج رفيع المستوى للخدمات الصحية إسهاما في الوصول إلى مستوى من الرقي والتقدم في خدمة المريض ، فالجودة ليست هدفا في حد ذاتها وإنما هي بالأساس وسيلة تؤدي إلى :
 الارتقاء بمستوى أداء الخدمات المقدمة .
 الارتقاء بمستوى الأداء المهني للعاملين.
 الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية .
 الحفاظ علي سلامة العاملين بالمختبرات وسلامة المرضي.
 تحقيق الرضا المطلق والمستمر للمريض .
فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك مختبرات ومعامل تطبق احدث نظم الجودة في اﻹدارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي ادق النتائج. .
فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المختبرات الطبية وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المختبرات الطبية من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة . ويهدف نظام توكيد وضبط الجودة بالمختبر الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام ﺇدارة الجودة (Quality Management System ) الذي يعمل علي تطوير الأنظمة اﻹدارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المختبرات الطبية للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .
وتسعى المختبرات التحليلية ومنها المختبرات الطبية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم.
وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل أن تكون دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.
ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول أساسيات وقواعد الجودة في المختبرات الطبية من خلال :
• شرح أدوار وأهمية المختبرات الطبية.
• شرح مكونات المختبر الطبي وكفائته الفنية ومهارات العمل داخله
• شرح أنواع ومصادر الأخطاء في المختبرات الطبية.
• شرح مفهوم الجودة ونظام ادارة الجودة في المختبرات الطبية ومراحل ﺇنشائه داخل المختبرات.
• شرح ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات الطبية
• شرح المفاهيم الإحصائية لضبط الجودة في المختبرات الطبية

وقد تم إعداد الكتاب في خمسة فصول:
الفصل الأول المختبرات الطبية
الفصل الثاني أنواع ومصادر الأخطاء في المختبرات الطبية
الفصل الثالث الجودة في المختبرات الطبية
الفصل الرابع ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات الطبية
الفصل الخامس المفاهيم الإحصائية لضبط الجودة في المختبرات الطبية

الفصل الأول : وهو يتناول المختبرات الطبية من حيث العلوم المتعلقة بها واقسامها وأهميتها ودورها في منظومة الرعاية الصحية , كما يشرح هذا الفصل مكونات المختبر الطبي وطاقم العمل الاداري والمهام الخاصة بمدير المختبر ومدير الجودة والعاملين بالإضافة الي المهارات الأساسية التي يجب ان يعرفها من يقوم بالتحليل داخل المختبرات الطبية.

الفصل الثاني وهو خاص بموضوع مصادر وأنواع الأخطاء في المختبرات الطبية فيتناول بالشرح مصادر الخطأ العملية في مختبرات التحاليل , وأنواع ومصادر الأخطاء فى التحاليل الكيميائية داخل المختبرات الطبية,واماكن ومراحل حدوث الأخطاء في المختبرات الطبية

الفصل الثالث وهو يشرح بالتفصيل موضوع هام وهو الجودة في المختبرات الطبية من حيث التعريف والمسئولية والتكاليف , وتناولن نظام ﺇدارة الجودة في المختبرات الطبية من حيث المكونات والمردود من التطبيق , ثم تحدثنا عن كيفية ارساء نظام ادارة الجودة داخل المختبر بالإضافة الي دليل الجودة من حيث المكونات وكيفية الكتابة.

الفصل الرابع وهو خاص بموضوع ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات الطبية من حيث المفهوم والمنظومة الكاملة لضبط الجودة في المختبرات الطبية والتي تشمل برنامج ضبط الجودة الداخلي وبرنامج ضبط الجودة الخارجي ومقاييس ضبط الجودة داخل المختبرات, كما تناول الفصل بالشرح توكيد الجودة في المختبرات الطبية م ن حيث الاهمية والعناصر الأساسية لتوكيد الجودة بالإضافة الي تأكيد جودة نتائج الأختبار والمعايرة
وقياس وتقييم الأداء فى المختبرات.

الفصل الخامس وهو يتناول المفاهيم الإحصائية الهامة لضبط الجودة , حيث يشرح المفاهيم الإحصائية الأساسية لضبط الجودة كالوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومؤشر الانحراف المعياري والدقة والأحكام)التكرارية).بالإضافة الي القواعد المحددة للأداء في المختبرات.

ويعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في موضوع الجودة في المختبرات الطبية , حيث تمتاز موضوعاته بكونها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين في هذا المجال أو المهتمين بهذا الموضوع الهام أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.

المستفيدون من هذا الكتاب
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
 العاملون بالمختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز العلاجية من أستشاريين وأخصائيين وفنيين ومحللين.
 العاملون في مختبرات وزارة الصحة والمراكز الطبية التابعة لها.
 مديرو الجودة بالمختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز العلاجية.
 مسئولي توكيد الجودة بالمختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز العلاجية والطبية.
 فنيو المختبر بالمختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز العلاجية والطبية.
 خريجو كليات العلوم والطب والصيدلة المهتمين بمجال جودة المختبرات الطبية.
 خريجو المعاهد الصحية الذين يعملون في المختبرات الطبية أو يتعاملون معها.
 مسئولي التحكم في العدوي داخل المستشفيات والمراكز الطبية والذين يتعاملون مع المختبرات الطبية.
ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا ﺇضافة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من اﻹصدارات العلمية لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من العلميين والاطباء والباحثين والفنيين. واتمني ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات الخاصة بالجودة في المختبرات الطبية ما يعينهم علي الاهتمام بالجودة وأن يدفعهم الي مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في ابحاث جودة المعامل والمختبرات الطبية .
ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
المؤلف
الكتاب متوفر في :
1- مركز تطوير الاداء والتنمية
153 شارع جسر السويس - مصر الجديدة- القاهرة – مصر
ت/ 26398677




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين دقة النتائج Accuracy واحكام النتائج Precision داخل المختبرات الكيميائية والطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية العلوم باسوان :: المنتدى العلمي :: الكيمياء-
انتقل الى: