كلية العلوم باسوان

المنتدى الرسمي لكلية العلوم باسوان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صندوق الفتاوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتـ القلم ـميز
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: صندوق الفتاوى   الخميس يوليو 30, 2009 5:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأفاضل الكرماء
الأخوات الفضيلات الكريمات
السادة المشرفين
السيد المدير العام ونائبيه بارك الله فيكم ورفع من أجركم



انطلاقاً من قوله تعالى


﴿ فاسئلو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ﴾



هذا الموضوع توضع فيه
الفتاوى والأسئلة الشرعية
للإجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم



إخواني وأخواتي وفقكم الله ، وسدد خطاكم ، وللحق أرشدكم ، وعلى الهدى ثبتكم
وأخيراً أرجو من الجميع الإلتزام بهدي النبي وبأمر الله تبارك وتعالى
سائلاً الله تبارك وتعالى لنا جميعا التوفيق والهداية ، وأن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم
والله الموفق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 68
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: صندوق الفتاوى   الخميس يوليو 30, 2009 6:16 pm

بارك الله فيك
وانا هبدا باول سؤال

ماهي كفارة القسم وما هي انواعه؟

_________________
الانسان بالامل حي وان سكنت فيه الجوارح والاعضاء
وبلا امل ميت وان تحرك بين الاحياء
انطلاقة شباب .... اما الشبابhttp://www.byshabab.tk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.byshabab.tk
المتـ القلم ـميز
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الإجابة   الجمعة يوليو 31, 2009 3:06 pm

اليمين (الحلف) وكفارته0

يكثر هذه الأ يام الحلف بغير الله مثل الحلف بالأباء أو الأنبياء أو غيرهم وهذا أمر غير مشروع لأن الحلف يفيد تعظيم من تحلف به ولا ينبغي أن يعظم غير الله تعالي0

أنواع اليمين (الحلف) :ـــ

النوع الأول:– اليمين اللغو:ــ

وهي التي لا يؤاخذ الإنسان عليهاولها صورتان

الأولي ما جرت عليه عادة الناس من قولهم 0000 لا والله 00 نعم والله دون قصد إلي اليمين

الثانية أن يحلف الإنسان علي أمر ماض وهو يظن صدق نفسه أن الأمر علي ما حلف عليه ثم يتبين أنه بخلاف ما ظنه فيعد يمينه لغوا ولا يلحقه إثم ولا تلزمه كفارة

حيث قال تعالي :ــ(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم)0

النوع الثاني :ـــ اليمين المنعقدة:ـــ

وهي الحلف علي أمر يمكن حدوثه في المستقبل بقصد الحث علي فعله أو الحث علي تركه وسميت منعقدة لأن الحالف ينويها ويصمم عليها ويعقد قلبه لفعلها ولهذا لا يؤاخذ عليها حيث قال الله تعالي :ـــ(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان)0

فإذا حلف أن يفعل أمرا ثم لم يفعله لزمته الكفارة وكذلك إذا حلف لا يفعل شيئا معينا ثم فعله لزمته الكفارة

النوع الثالث: اليمين الغموس:ــ

وهي أن يحلف الإنسان كذبا علي أمر مضي وهو يعلم أنه كاذب وهي من الكبائر وسميت الغموس لأنها تغمس صاحبها في النار فالذي يحلف بالله فهو خائن غشاش لأنه يستهين بيمين الله في سبيل عرض زائل من الدنيا وقد توعده الله بالعذاب الأليم في قوله تعالي :ــ(إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الأخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)0

كفارة اليمين:ـ

النوع الأول :ــ اليمين اللغو:ــ

لا إثم عليه أو كفارة0

النوع الثاني:ــ اليمين المنعقد:ــ

عليه كفارة وقد بينها الله تعالي في قوله:ــ(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون)0

وقد دلت الأية علي أن الطعام الذي يقدم للمساكين يكون من جنس الطعام الذي يأكله أهل من وجبت علبه الكفارة مع مراعاة الوسط فلا يشترط أن يقدم أفخر الطعام الذي تتناوله الأسرة ولا أخشن الأطعمة بل يراعي الوسط بين الفاخر والخشن وكذلك الحال بالنسبة للكسوة والحد الأدني من الطعام نصف قدح من القمح ويمكن أن يدفع نقدا والحد الأدني من الكسوة ثوب يستر العورة بحيث تصح فيه الصلاة

هذا وإن لم توجد القدرة المالية وجب الصوم ثلاثة أيام وبعض العلماء يشترط التتابع في صومها والبعض لا يشترط0

النوع الثالث:ــ اليمين الغموس:ــ

ذنبها أعظم من أن تمحوه الكفارة لأنها يمين كذب وقد توعد الله صاحبها بالعذاب الأليم 0000 فلا كفارة فيها وعلي صاحبها أن يتوب توبة نصوحا ويكثر من الاستغفار وعمل الخيرات وألا يعود إليها أبدافعسي الله أن يتوب عليه ويغفر له ما تقدم من ذنبه

وأخيرا ينبغي للمسلم أن يقتصد في أيمانه وألا يسرف فيها وأن يدرك أنه إذا حلف فقد ألزم نفسه بأحد أمرين إما الوفاء والبر وإما الكفارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 68
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: صندوق الفتاوى   الجمعة يوليو 31, 2009 3:13 pm

جزاك الله خيرا وشكرا على الرد

_________________
الانسان بالامل حي وان سكنت فيه الجوارح والاعضاء
وبلا امل ميت وان تحرك بين الاحياء
انطلاقة شباب .... اما الشبابhttp://www.byshabab.tk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.byshabab.tk
 
صندوق الفتاوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية العلوم باسوان :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: